خطوات عليك فعلها قبل ان تبيع هاتفك الاندرويد

خطوات عليك فعلها قبل ان تبيع هاتفك الاندرويد
في عالم تتطور فيه التكنولوجيا تدريجيا وبسرعة، يتحتم علينا أحيانا أن نبيع أجهزتنا وخاصة هواتفنا الذكية لنتحصل على أخرى أفضل منها مرة كل السنة بالنسبة للشخص العادي، وأقل من ذلك بالنسبة لمن ليس محبا للتكنولوجيا.
بيع الهواتف وإن كان أمرا يسرا بالنسبة للمتعودين على الشراء والبيع لا يخلو من أخطاء يقع فيها الكثيرون، قد يكون بعضها خطيرا على أصحابها من حيث لا يعلمون.

لا تبع بطاقة الذاكرة مع الهاتف حتى وإن مسحت بياناتهالا تطمع في الـ 500 دينار الإضافية التي تجنيها ببيع هاتفك الذكي مرفقا ببطاقة الذاكرة الخارجية التي كنت تستخدمها لأشهر، فرغم أنك قمت بعمل فورمات لها إلا أن كل البيانات التي كانت موجودة عليها قبل الفورمات ما تزال متوفرة ومكن استعادتها بعدة برامج على ويندوز ولينوكس.

ألم تتساءل يوما أين تذهب البيانات التي تقوم بحذفها؟ هل تخرج هذه البيانات من الباب الخلفي لبطاقة الذاكرة؟ أم أن أحدا يقوم بحرقها فتخرج على شكل دخان؟ لا طبعا.. كل ما في الأمر أنها تترك المجال للبيانات الجديدة أن تأخذ مكانها، بمعنى أنه إذا لم تكن هنالك معلومات جديدة تشغل كامل البطاقة فإن بياناتك السابقة لا محالفة متوفرة، وإذا ما وقعت في يد أحد ضعاف النفس، فأترك لك حرية توقع العواقب.

خزن بياناتك لكي تستعيدها لاحقاهذا الأمر لا يستدعي أن أذكره، لكن في الإعادة إفادة، تخزين البيانات أمر مهم لا يجب الاستهانة به، ودائما عندما تستخف بالأمر ستجد فيما بعد أنك ضيعت بيانات هامة كنت قادرا على تفادي خسارتها.

يمكنك تخزين بياناتك يدويا بنسخها على حاسوبك باستخدام كابل USB، أو باستخدام برنامج توفره الشركات المصنعة للهواتف، مثل Hisuite بالنسبة لهواوي أو HTC Sync Manager بالنسبة لهواتف HTC أو Itunes لهواتف Apple وغيرها من البرامج، التي تسمح لك في حالة شراء جهاز آخر من نفس الشركة أن تجعله في نفس حالة جهازك السابق تماما.

أما الطريقة الثالثة فهي استخدام تطبيق هاتفي خاص بتخزين البيانات التي تقوم بذلك باستخدام سيرفراتها الخارجية، أو على الهاتف نفسه، وهو حل لا يصلح لك أنت بالذات.

إعادة ضبط المصنع للهاتفهذا واضح، لا تبع هاتفك لأي أحد قبل أن تعيده إلى ضبط المصنع، حتى وإن كنت ترى أنه فارغ، فربما قد نسيت فيه معلوماتك الشخصية أو حساباتك في بعض المواقع، وخاصة في مواقع التسوق والبنوك والبريد الإلكتروني.

وسأقص عليك تجربة شخصية هنا لتعرف الإزعاج الذي قد يسببه خطأ مماثل في أبسط أشكاله: بعت منذ مدةهاتف أندرويد، ولاحظت بعد مدة أنني عندما أدخل إلى يوتيوب لا أجد في صفحتى الرئيسية إلا مقاطع لأغاني الراي الماجنة وبعض الفيديوهات الأخرى المخجلة حقا، فأدركت مباشرة أنني تركت حساب جوجل الخاص بي متصلا عند المراهق الذي بعته هاتفي.

لا تعمل روت للهاتف ولا تحذفه منه قبل بيعهإذا كنت تملك هاتفا عليه روت فقم ببيعه وهو كذلك، وإن كان من دون روت فلا تقم بجعل روت عليه قبل بيعه، حتى وإن طلب منك المشتري ذلك، لأن مثل هذه الأمور رغم أنها أصبحت سهلة إلا أنها مازالت تحتوي على مخاطر عديدة لا يمكن للشخص العادي تحديد سببها، خاصة عند حذف الروت.

إذا كنت ستبيع هاتفك، لا تتكلم عن الروت أبدا، فالاحتمال الأكبر أن من يريد أن يشتريه منك لا يعرف أصلا ماهو، ونفس الشيء ينطبق على الجيلبريك بالنسبة لأجهزة Apple.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -