مرحبا يا متابعي مدونة اعرف الان اعقتد بعض منكم يتسأل ماهو بروكسي ؟
في بداية دعونا نعرف ما تعريف بروكسي:
البروكسي هو تطبيق يتم تركيبه على خوادم تسمى بالـ Proxy Servers  , وتعتمد عليه اشباك الداخلية , ومزودو الخدمة , كوسيط بين المستخدمين والانترنت , وهو يساهم بجزء لأباس به  في الحماية و السرعة و الامان , فضلا عن عزله للشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية ( www ) .
ماهي فائدة بروكسي؟
ومن أهم مزايا مزود البروكسي أن الكاش المتوفر لديه يمكنه أن يخدم كل المستخدمين، فإذا كان الموقع المطلوب، ذا جماهيرية كبيرة، ويطالعه عدد واسع من المستخدمين، خلال فترة زمنية متقاربة، فإن المزود يحتفظ ضمن الكاش بنسخة عن صفحات هذا الموقع، ما يجعل عملية الرد على المستخدم الذي يطلب الصفحة، أسرع، بدون الحاجة لإرسال هذا الطلب إلى الإنترنت مرة أخرى, وهذا بدوره يوفر الوقت على المستخدم، ويؤمن سرعة جيدة في تنفيذ الطلب... كذلك تؤمن تدابير أمنية جيدة للتحكم بعمليات الاتصال بالإنترنت. فمن السهل، باستخدام البروكسي، تعريف الأشخاص المسموح لهم الاتصال بالإنترنت، وتحديد الخدمات التي يمكنهم استخدامها ويمكن لمدير الشبكة أن يحدد أيام أو ساعات يسمح خلالها بالأتصال بالإنترنت، أو أن يمنع الاتصال ببعض المواقع نهائياً...
لكل شئ لها فائده و اضرار
ماهي اضرار بروكسي؟
من المعروف أنه عند استخدام وحدة خدمة بروكسي (على سبيل المثال، بروكسي بروتوكول نقل النص الفائق السري) فإن جميع البيانات التي يتم إرسالها إلى وحدة الخدمة (على سبيل المثال، وحدة خدمة HTTP في موقع ويب) يجب أن تمر أولاً عبر وحدة خدمة البروكسي قبل إرسالها إلى الخدمة، دون تشفير في الغالب الأعم.ولذلك، تكون المخاطرة المحتمل حدوثها عند القيام بهذا الأمر هي تسجيل وحدة خدمة البروكسي لكل ما يتم إرساله عبرها، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور غير المشفرة. باستخدام سلسلة من وحدات خدمة بروكسي التي لا تكشف عن هوية مرسل الطلب، من الممكن أن يؤدي هذا إلى جعل أنشطة المستخدم غامضة بالنسبة للجهة التي يرسل إليها الطلب.ومع ذلك، قد يكون المستخدم معرضًا لعملية تعقب بياناته التي يتم تركها في البروكسي، وهذا قد يؤدي إلى استخدامها أو تعقب أنشطة المستخدم.وإذا كانت السياسات المستخدمة أو الجهات المسئولة عن وحدات خدمة البروكسي هذه غير معروفة، فإنه من الممكن أن يقع المستخدم ضحية لهذه الوسائل التي تعطيه شعورًا زائفًا بالأمان فقط لأن تلك التفاصيل تكون في الغالب بعيدة عن أنظار وأذهان المستخدمين. وخلاصة ذلك هي ضرورة توخي الحذر عند استخدام وحدات خدمة بروكسي مجهولة واستخدام الأنواع المعروفة فقط (على سبيل المثال، عندما يكون تكون الجهة المالكة لها معروفة وموثوق فيها وتتبع سياسة واضحة فيما يتعلق بالحفاظ على سرية بيانات العملاء وغير ذلك من العوامل التي تدعم الاستخدام الآمن لمثل هذه المنتجات).أما إذا لم يكن هناك بد من استخدام وحدات خدمة بروكسي مجهولة، فيجب ألا يتم نقل أي معلومات شخصية عبرها (ما لم تكن منقولة عبر قناة اتصال مشفرة). بالإضافة إلى ما سبق، هناك أمر آخر فيما يتعلق بوحدات خدمة البروكسي يعتبر مصدرًا للإزعاج أكثر من كونه خطرًا ألا وهو أن المستخدمين يجدون أنفسهم ممنوعين من الدخول على مواقع ويب معينة - حيث يقوم عدد كبير من المنتديات ومواقع الويب بمنع استقبال بعض عناوين بروتوكول الإنترنت التي تخص وحدات خدمة بروكسي قامت في السابق بإرسال رسائل مزعجة (غير مرغوب فيها) إلى هذه المواقع والمنتديات أو رسائل مستفزة غير ذات صلة بما تتم مناقشته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -